التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحج


 ثم يُستَحَبُّ بعدَ ذلكَ أن يلبيَ فيقولَ لبيكَ اللهم لبيك، لبيكَ لا شريكَ لَكَ لبيك، إن الحمدَ والنعمةَ لكَ والملك، لا شريكَ لك. والرجالُ يجهرونَ بها، أما النساءُ فلا يَجهرنَ بها فإذا وصلَ إلى بيتِ اللهِ الحرامِ توجَّهَ إلى الكعبةِ المشرفةِ بخشوعٍ وتدبرٍ لجلالةِ البقعةِ التي هو فيها فهو في خيرِ بقاعِ الأرضِ، ويتلطفُ بمن يزاحِمُهُ ويحترزُ من إيذاءِ الناسِ فإذا وقعَ بصرُهُ على الكعبةِ رفعَ يديهِ بالدعاءِ، ولا ينْسَنَا من الدعاءِ فإن الدعاء عند رؤيةِ الكعبةِ مستجابٌ، ويدعو بما أحبَّ من حاجاتِ الآخرةِ والدنيا.

ويطوفُ حولَ البيتِ تَحيةً لهُ طوافَ القدومِ الذي هو سنةٌ ليسَ واجبًا. ويكونُ متوضئًا، ويبدأُ الطوافَ من الحجرِ الأسودِ وقد جَعَلَ كَتِفَهُ الأيسرَ إلى الكعبةِ ولسانُ حالهِ في كل الطَّوْفات السبعِ: أَنْ يا ربَّنا نحنُ كيفما دُرنا وتَوجَّهْنا فنحنُ نثبتُ على طاعتِكَ.

فكما المسلمونَ يطوفونَ حولَ كعبةِ الأَرضِ كذلكَ الملائكةُ الذينَ حولَ العرشِ يطوفونَ حولَ العرشِ الذي جَعَلَهُ اللهُ كعبةً للملائكةِ الذينَ حولَهُ، يصلونَ عليهِ ويطوفونَ حولَهُ وحاشا أن يكونَ مكانًا للهِ...

وإن استطاعَ يقصدُ الحجرَ الأسودَ فيستَلِمُهُ ثم يقبلهُ من غيرِ صوتٍ يظهرُ في القُبلةِ اقتداءً بالرسولِ صلى الله عليه وسلم، فهو لؤلؤةٌ من الجنة نزلَ بهِ سيدُنا جبريلُ ليوضَعَ في الكعبةِ لكنهُ اسودَّ من تمسحِ المشركينَ بهِ بعدَ وفاةِ نبيّ اللهِ إسماعيلَ حتى يكونَ عبرةً لمن يعتبرُ بأن الذنوبَ إذا كانت تؤثرُ في الحجرِ فكيفَ لا تؤثرُ في القلوبِ. ويحرصُ في طوافهِ أن يكون خارجَ الكعبةِ في كلّ أجزائِها، وخارجَ الشاذَروانِ وهو جزءٌ من أساس الكعبةِ مرتفعٌ عن الأرضِ قدرَ ذراعٍ، وخارجَ حِجرِ إسماعيلَ وهو جدارٌ في شماليّ الكعبةِ وهو من الكعبةِ، ولكنْ أزاحَهُ السيلُ لكنهُ من الكعبةِ، فإذا انتهى من الطوافِ يُسَنُّ له أن يصليَ ركعتَي الطوافِ.

ثم إن الحجاجَ يتوجهونَ بعدَ ذلكَ إلى عرفةَ ليؤَدوا الركنَ الثاني وهو الوقوفُ بعرفةَ، وهو مكانٌ معروفٌ خارجَ الحرمِ يُشترطُ أن يكونَ فيهِ ولو للحظةٍ بينَ زوالِ اليومِ التاسعِ من ذي الحجةِ إلى فجرِ العيدِ وليس شرطًا أن يكونَ هناكَ واقفًا بل لو دخلَ راكبًا أو نائمًا صَحَّ ذلكَ. وليكن متطهرًا متباعدًا عن الحرامِ والشُّبَهِ في طعامهِ وشرابهِ ولِباسهِ ومركوبهِ، وليكثرْ مِنَ الاستغفارِ والتلفظِ بالتوبةِ من جميعِ المخالفاتِ مَعَ الاعتقادِ بالقلبِ، وليكثر من البكاءِ مَعَ الذكرِ والدعاءِ، فهناكَ تُسكبُ العَبَراتُ، وتُستقالُ العَثَراتُ، وتُرجى إجابَةُ الطلباتِ، وإنهُ لمجمعٌ عظيمٌ وموقفٌ كريمٌ يجتمعُ فيهِ خيارُ عبادِ اللهِ المخلصينَ وخواصُهُ المقربونَ وهو أعظمُ مجامعِ الدنيا.

وثبتَ في صحيحِ مسلمٍ عن عائشةَ رضيَ اللهُ عنها أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ :"ما من يومٍ أكثرَ من أن يُعتقَ اللهُ تعالى فيهِ عبدًا من النارِ من يومِ عرفةَ" وعن الفضيلِ بنِ عياضٍ رضيَ اللهُ عنه أنهُ نظرَ إلى بكاءِ الناسِ بعرفةَ فقالَ :"أرأيتم لو أن هؤلاءِ صاروا إلى رجلٍ واحدٍ فسألوهُ دانِقًا (أي سُدُسَ دِرهمٍ) أكانَ يردُّهم؟ قيلَ: لا، قالَ: واللهِ للمغفرةُ عندَ اللهِ عز وجل أهونُ من إجابةِ رجلٍ لهم بدانِقٍ".

وينبغي أن يبقى في الموقفِ حتى تغربَ الشمسُ فيجمعُ في وقوفهِ بينَ الليلِ والنهارِ.

وبعدَ الوقوفِ في عرفةَ يُفيضُ الحجاجُ من عَرفةَ إلى مزدلفةَ حيثُ يبيتونَ ويجمعونَ الحصى التي سيرمونَ بها الجمارَ التي في منًى.

ورميُ الجمارِ الثلاثِ أيامَ التشريقِ هو من الواجباتِ وليسَ من الأركانِ فلو تَركَها صحَّ حَجهُ مَعَ الإثمِ وعليهِ ذبحٌ. ويخرجُ الحجاجُ من مزدلفةَ فجرَ يومِ العيدِ إلى منًى لرمي جَمْرةِ العقبةِ ـ وهي الجمرةُ الكبرى ـ بسبعِ حَصَيَاتٍ، ويشترطُ أن يَرميها حصاةً حصاةً بيدهِ في الحوضِ المخصصِ لها، ويسنُّ أن يكبرَ عندَ الرجمِ ولا يرمي الحصياتِ دُفعةً واحدةً، ولا يصحُّ التوكيلُ بالرجمِ إلا للعاجزِ عن ذلكَ بنفسهِ، ويَحرصُ أن يَرجُمَ بعدَ منتصفِ ليلةِ العيدِ ولسانُ حالهِ: أنْ يا إبليسُ لو ظهرتَ لنا كما ظهرتَ لإبراهيمَ عليه السلام لرميناكَ بالحصى كما رماكَ إبراهيمُ عليه السلام.

وقد روي عن سيدِنا عبدِ الله بنِ عباسٍ رضيَ اللهُ عنهما أنه قالَ عن الحصى التي تُرمى بها الجمارُ :"ما تُقُبِّلَ منها رُفِعَ، وما لم يُتقَبلْ تُرِكَ، ولولا ذلكَ لسدَّ ما بينَ الجبلَين". وبعدَ رمي جمرةِ العقبةِ له أن يحلِقَ رأسَهُ أو يُقَصِّرَ ولو ثلاثَ شَعَراتٍ، فيتحللُ التحللَ الأولَ، فيحِلُّ له ما حرُمَ بالإحرام من طيبٍ ودُهنٍ وقَلْمِ ظُفْرٍ وإزالةِ شَعْرٍ ولُبسِ مُحيطٍ بخياطةٍ وغيرِها إلا عَقْدَ النكاحِ والجماعَ فإنها لا تحلُّ إلا بعدَ التحللِ الثان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اكواد اسلامية html

اكواد اسلامية html اقدم لكم اخوتى فى الله أكوادا اسلامية مهمة جدا لمدونتك تجعلها جذابة        جعل الله ذلك فى ميزان حسناتك ********** طريقة وضع الكود فى مدونات قوقل (بلوجز) من اعلى الصفحة اضغط تصميم أختر اضافة أداة ثم أختر HTML/javascript ضع الكود فى المحتوى ثم اضغط على حفظ ***************    كود اناشيد اسلامية انسخ الكود التالي <center><iframe align="center" id="IW_frame_1438" src=" http://www.tvanashed.com/add/index.htm " frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334"></iframe></center> كود القران الكريم <div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on"> <span class="Apple-style-span" style="color: #887766; font-family: Arial, sans-serif; font-size: small;"><span class="Apple-style-span" style="font-size: 12px;"><span class="Apple-style-span" style...

المبسوط كتاب في الفقه على المذهب الحنفي

  والمبسوط كتاب في الفقه على المذهب الحنفي ، استوعب فيه المؤلف جميع أبواب الفقه بأسلوب سهل ، وعبارة واضحة ، وبسط في الأحكام والأدلة والمناقشة ، مع المقارنة مع بقية المذاهب ، وخاصة المذهب الشافعي والإمام مالك ، وقد يذكر مذهب الإمام أحمد والظاهرية . وطريقة المبسوط أن يذكر المؤلف المسألة الفقهية ، ويبين حكمها على المذهب الحنفي ، ثم يستدل لها ، ثم يذكر آراء بعض المذاهب المخالفة ، ويشرح أدلتها ، ثم يناقش الأدلة ، ويرد عليها بما يراه الحق ، وقد يجمع بين أدلة الحنفية وأدلة المذاهب الأخرى المخالفين لهم جمعا حسنا ، يبعد التعارض . وهذا الكتاب شرح لكتاب " الكافي " للحاكم الشهيد محمد بن محمد المروزي ( 334هـ ) إمام الحنفية في وقته ، وقد جمع في " الكافي " كتب ظاهر الرواية للإمام محمد بن الحسن في فروع المذهب الحنفي . والمبسوط كتاب قيم ومفيد ، وهو أوسع الكتب المطبوعة في الفقه الحنفي ، والفقه المقارن ، ويعتمد عليه الحنفية في القضاء والفتوى ، وفي التدريس والتصنيف . وكان السرخسي قد ألفه كله أو جله إملاء من ذاكرته ، وهو سجين في بئر في أوزجند بفرغانه ، وقال في مقدمته : " فرأيت ال...